أختر مودك :

العودة   مواقع الحوار التونسية > الحوار الــعـــام > تونس الحضارة و الجمال > تاريخ تونس

إضافة رد
قديم 05-05-2009, 06:56   رقم المشاركة : ( 1 (المشاركة) )


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2431
تـاريخ التسجيـل : May 2009
العــــــــمـــــــــر : 70
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 3 [+]
آخــر تواجــــــــد : 12-06-2009(17:45)
عدد الـــنقــــــاط : 50
قوة التـرشيــــح : عبدالسلام زيان يستحق التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عبدالسلام زيان غير متواجد حالياً

سلسلة حضارة قرطاج وتأثيرها على الغرب

سأكتب عن قرطاج وعن أشياء لم ينشر عنها حرفا واحدا باللغة العربية

سأكتب عن قرطاج وعن فلاسفتها

وعن العلاقة بين لغة قرطاج ولغة الباسك والبروطون الفرنسيون والأيرلنديون

سأنقل ما قاله الغربيون عن هذه الحضارة التي لعبت أكبر دور في التاريخ الإنساني وأظن ان كل العالم مدين لها بالشكر .


لن أكتب حرفا واحدا دون ذكر المرجع ...



.................................................. ......


مجد الغربيون أثينا وروما لكنهم نادوا بمثالية قرطاج .

يقول Rollin (1) : عندما حاصر الإسكندر الأكبر مدينة صور، ليضع أهلها في أمان أعز ما يملكون بعثوا بنسائهم وأطفالهم إلى قرطاج ، وتم استقبالهم والاعتناء بهم برأفة وطيبة وسخاء مثل التي نترقبها من الآباء والأمهات اللذين هم أكثر حنانا وثروة ، بالرغم من انه في ذلك العهد كانت الحرب تضغط بقوة .

هذه الميزات الدائمة لهبة صادقة لهم شرف ومصدر فخر لأمة أكبر من كل الغزوات والانتصارات المجيدة .

وحول حصار الإسكندر الأكبر لصور يقول Quinte-Curce (2 ) : قرطاج كان لها احترام أبي للوطن الأم صور … ( ص 21 ) ويقول ( ص 33 ) وصل صور ثلاثة وثلاثون نائبا برلمانيا من قرطاج …. وبعث أهل صور بنسائهم وأطفالهم لقرطاج .

ويقول : Le Compte de Segur ( 3 ) صفحة 239 : وعندما خرب الاسكندر الأكبر عاصمة الفينيقيين صور ، النساء والأطفال الذين نجوا من المجزرة وجدوا بقرطاج وطنهم الآخر .

وقال عنهم Ampere (3) صفحة 83 : لنترك الغاليين الشعوب المتوحشة ( الغربيين ) إلى شعوب متحضرة ، رأينا بلاد الغال الأيبيرية والكلتية وسنراها إغريقية ورومانية . سنترك ورائنا ظلمة العهد البدائي : وسندخل إلى عالم النور .

لكن قبل ظهور الإغريق والرومان ، ألم يزر سواحلنا أقدم المتحضرين ، بهذا الشعب الذي ازدهاره سبق بعدة قرون حرب طراودة ، بهذا الشعب الذي قضاءه وقدره ينتهي عندما يبدأ قدر اليونانيين ؟

إنهم الفينيقيون …….

علاقة قرطاج بالدين :

يقول Rollin (ص 143 ) : حسبما يظهر من الكثير من خيوط التاريخ ، يرى جنرالات قرطاج كواجب رئيسي أن يبدؤوا وينتهوا كل معاملاتهم بعبادة الآلهة .

(ص144 ) : ليس الخواص فقط يعتزون بالظهور في كل الحفلات الدينية لتمجيد الآلهة ، نرى انه إلهام وذوق الأمة كلها . بوليبيوس احتفظ لنا بمعاهدة سلام بين فيليب ابن ديمتريوس ملك مقدونيا والقرطاجيين ونجد بطريقة حساسة جدا احترام القرطاجيين للآلهة ، واقتناعهم الحميم بان الآلهة يساعدون ويقودون الأعمال البشرية ، وبالخصوص المعاهدات الوقورة التي تكون باسمهم ، تحت أنظارهم وبحضورهم .

وتم ذكر خمسة أو ستة آلهة …. ويقول سأذكر المصطلحات نفسها لتكون لنا بعض الأفكار عن الفقه القرطاجي : ( ملاحظة : سأنقل أسماء الآلهة كما ذكرها ) هذه المعاهدة عقدت بحضور جوبيتار Jupiter وجونن Junon وأبولون Apollon و بحضور جن القرطاجيين وهرقل وايولاوس Iolaus بحضور مارس ونبتون وتريتون Triton وبحضور الآلهة الذين يصاحبون جيوش قرطاج والشمس والقمر والأرض وبحضور الأودية والمزارع والمياه وبحضور كل الألهة التي تملكهم قرطاج . ( من يريد أن يقرأ كل المعاهدة لينظر إلى بوليبيوس 5 )

وكان للقرطاجيين آلهتان ممجدتان على وجه الخصوص وهما :

الأولى :

الآلهة سيلاست Celeste اسمها كذلك اوراني Urani وهي القمر والتي يتوسلون لها للنجدة عندما تحدث لهم نكبة بالخصوص في حالة الجفاف لكي تنزل المطر ( هذه الآلهة بقيت الناس تعبدها حتى في القرن الخامس ميلادي وبعد سقوط روما وكان لها معبد كبير بقرطاج حسب شهود عيان ( 6 ) الغريب في الأمر ان أغسطين تكلم عنها بصفة الماضي حسب ما فهمت )

الثانية :

الآلهة الثانية التي يعظمها خاصة القرطاجيون والتي يقدمون لها قرابين بشرية هي ساتورن Saturne المعروفة عندهم باسم ملوك Moloch في الكتب . هذه العقيدة أتت من صور إلى قرطاج و فيلون Filon ذكر ما قاله سنشونياتون الفينيقي ٍ Sanchoniaton حيث نرى ان هناك عادة من صور ، عند حدوث كارثة كبرى الملوك يضحون بأبنائهم ليخففوا من غضب الآلهة ….. الخ

لكن Quinte – Curce يقول ( ص 35 ) ويتكلم هنا عن الإسكندر الأكبر عندما حاصر مدينة صور : ….. وارتفعت كذلك عدة أصوات تنادي بإحياء عادة دينية قديمة جدا دخلت طي النسيان منذ قرون كثيرة ويظنوها بأنها مسرة للآلهة وهي التضحية بطفل من الأحرار


ملاحظة : الكاتب هنا يعتمد على ما قاله فيلون Filon الذي كان يحمل الجنسية الرومانية ” وقيل انه يهودي ؟؟ “ لكن الكثير من أفراد عائلته تركوا اليهودية واعتنقوا وثنية روما . ( كتبت عن هذا سابقا )

لا أريد أن أنقل ما قاله بلوتارك اليوناني Plutarque لأنه لا يخفي عنصريته تجاه قرطاج وما قاله البقية …

لكن أظن ان Quinte Curce يقول ان هذه العادة الدينية لم يتم استعمالها منذ قرون طويلة

أظن ان جماعة Corteze والقساوسة الأسبان قالوا نفس الشيء عن منتزوما والكهنة وكيف يقدمون البشر كقرابين للآلهة ، لكن هناك شكوك حول ما قالوه

وأظن ان كل الأديان والإيديولوجيات والدول بكل بقاع العالم إلى غاية هذه الثانية يقدمون بالبشر كقرابين لترضية الرب او الدولة أو الإيديولوجية وأظن ان آلهة الحرية بنيورك قدموا لها عشرات وعشرات الملايين من الأرواح لترضى علينا …..


1 – Rollin

Nouvelles Edition

Par M. Letronne
Paris

M DCCC XXI

Livre second

Histoire des Carthaginois

Premiere Partie




2 – Histoire d Alexandre le Grand

Quinte – Curce

Traduction de MM. Aug et Alph. Trognon

Tome II

Paris

M DCCC XXVIII


Le Comte de Segur -3

Histoire Ancienne

Nouvelle Edition II

Paris 1858




4 – Histoire litteraire

de la France

avant le douzieme siecle

M. J-J Ampere

Tome premier

Hachette 1839




5 - حول المعاهدة أنظر للنص الكامل ص 39 :

Histoire de Polybe

Traduit du Grec par

Dom Vincent Thuillier

Tome sixieme

A Amesterdam

M . DCC. LIII…
Livre VII chapitre IL chapitre II page 39



6 - أنظر لما يقوله سالفيان الذي زار قرطاج في ذلك العهدعن الآلهة سيلاست ( صفحة 105 و 107 )

Oeuvres de Salvien

Traduction Nouvelle

Par Gregoire et Collombet

Tome Second

Paris 1833



.................................................



سجل لمشاهدة الروابط



سننقل هنا ما قاله غربي عن Pytheas قبل ان يصاب الغرب بمرض الأنوية والتعصب .

ص 243 : حاولنا أخيرا بالعدد الأول عرض إلى أي درجة وصلت الدراسات الأركيولوجية بالسويد والدانمارك . ولسنا في حاجة للتذكير بأن الملاحظات والإنجازات التي قدمها علماء دول الشمال لها أهمية كبرى ، وعلماء الآثار الفرنسيون لهم مصلحة كبرى أن يتابعوا أعمالهم فور صدورهم .
السيد نلسن Nilsson الذي عن طريقه عرفنا التمثال الغريب بكيفيك Kivik ( مدينة صغيرة بجنوب السويد ) نشر أخيرا الجزء الثاني من تأليفه الكبير حيث يواصل فيه تطوير أطروحته : القبائل بشمال أوروبا كان لهم أسلحة ومعدات من الحجر فقط ، تحصلوا في عهد من الصعب جدا تحديده ، لكن قديما جدا ، على حضارة متطورة جدا عند وصول الفينيقيين الذين جلبوا لهم في نفس الوقت البرنز وعبادة بعل .
واستنتج ان الإتصالات الأولى التجارية مع الفينيقيين حدثت في العهد الهوميري ( المعروف بالغرب باسم Homere - أي تجران الخليجي ) . السيد نلسن وصل إلى حادثة مهمة جدا في موضوعه وهي الرحلة المشهورة التي قام بها Pytheas إلى جزيرة Thule ( الإسم القديم لجزيرة غرينلند ) ……
نعرف أن Pytheas ولد بمرسيليا ، قام بزيارة شمال أوروبا حوالي 350 ق م . ونعرف كذلك حول هذه الحادثة المهمة جدا شهادات أخرى دون الأجزاء الصغيرة التي رواها Pytheas بنفسه ……
السيد Nilsson نيلسون فكر هكذا : Pytheas دينه فينيقي ، يعبد بإخلاص الشمس . والنقش الفينيقي الذي عثر عليه بمرسيليا سنة 1845 الذي نشر عنه القس Barges وعلق عليه M. Movers والذي يظن انه من القرن الرابع قبل الميلاد ، أثبت بما فيه الكفاية ان المدينة بناها الفينيقيون ( d ionie ” 2 ” ) في القرن السادس ق م ، قبل كل شيء كان لهم معبد لبعل وحكومة بها قاضي قرطاج نفس ما هو موجود بقرطاج . و Strabon أظهر لنا عبادة ديانا التي هي أستارتي ( عشتار ) عند الفينيقيين .
حسب ما يظهر هذا الدين كان موجودا بمرسيليا حتى بعد زمن Pytheas ، لاننا نرى ان الرومانيين يعترفون للإنقاذ بأن سكان مرسيليا تكريما لهم أهدوهم فوق جبل Aventin صورة لديانا نفس التي يعبدوها الفينيقيون .
زيادة على ذلك نلاحظ ان الديانة القرطاجية غيورة ولا تقبل المنافسة والتقسيم مع الآخرين ، ونستنتج بأن Pytheas كان مثل أبناء وطنه يعبد بإخلاص بعل وأستارتي ( عشتار ) .
الدول الغربية الأوروبية زارها واحتلها الفينيقيون منذ زمن طويل ، Pytheas حاذى نفس المناطق وقابل في كل مكان بشر يؤمنون بنفس دينه ومن جنسه ، جغرافي وعالم فلك بارع ( حسب ما يظهر دون ان يستنتجد بشيء آخر إعتمد على المزولة الشمسية فقط وحدد Latitude لمرسيليا )
……………….. الخ
المرجع :
Revues des deux Mondes
XXXIII annee – seconde periode
Tome quarante quatrieme
Paris Bureaux des deux mondes
Rue saint Benois 20 – 1863

ص 243 – 244

أنظر كذلك كتاب
Pytheas de Marseille
La geographie de son temps
Par Joachim de Lelewell
Ouvrage publie par Joseph Straszewicz
ParisChez l editeur Rue colombier n 3
1836



.................................................. ...............



وهذا ما قاله غربي عن قرطاج عايش الثورة الفرنسية وكان بأعلى هرم السلطة وساهم في بناء الدولة الحديثة ، تحمل مسؤوليات عليا مدنية وعسكرية ، ساهم في الحرب الأهلية الأمريكية كتب الكثير من الكتب ، تقابل مع فولتير …. الخ هذا الغربي يرى ان دولة قرطاج أسمى من الدولة الإلهية المسيحية .
بينما ينادي بعض العلماء والمفكرين الكبار جدا منذ العهد العباسي والأندلسي وإلى يومنا هذا بحكمة أثينا وشيوخ أثينا ومنطق أثينا ، ويقولون الحل الوحيد ليخرج المشرق من سباته هي عبادة أثينا وديمقراطيتها ووصل بهم التعصب الأعمى ليقولوا ان المشرق لم يقدم شيئا يذكر منذ القدم نجد ان هذا الغربي مجد قرطاج وكأنه قرطاجي ورآها كمثال أعلى يجب على الغرب أن يقتاد به …….
ويؤسفني أن أرى أن بعض أهل المشرق الذين يتكلمون باسم قرطاج ينشرون أشياء ليس لها أي أساس من الصحة لخدمة السياسيين والعولمة .؟؟؟؟
يقول L.Ph. Segur (1) (ص 238 ) حقد الرومانيين على قرطاج تركهم يريدون مسح اسمها من الكون ، وبما أنهم خربوا كل أرشيف البلاد لا نعرف شيئا عن بداية تاريخ قرطاج !!!
وأخيرا كل ما نعرفه عن قرطاج أتانا من الرومانيين ، مصدر مشكوك في مصداقيته .
الحقد القاسي المتصلب للمنتصرين بقي حيا على دمار وموت المغلوبين . مسحوا قوانينهم ، وتركوهم ينسون لغتهم ، حذفوا اسمهم من قائمة الشعوب ، مثلما حطموا جدران بيوتهم ، حرقوا كل أرشيفهم وكتبهم … لا يمكن لنا أن نحكم عن شعب حسب شهادة أعدائه ، إنه من المستحيل رفض احترام والإعجاب بجمهورية لمدة سبع مئة سنة تتمتع بحكمة قوانينها والسلام في داخل حدودها ، وكسبت بسلاحها وتقنيتها كثيرا من الشهرة والثروة .
ص 243 : هناك قانون يمنع أهل قرطاج على دراسة اللغة اليونانية ( ملاحظة : ليس لي أي تعليق عن ما قرأته من واحد وآخر كتب عن حنبعل أو الفيلسوف عزربعل ؟؟؟ ) .
ص 236 : اسم زوج عليسة هو عسرباس Aserbas أو Secherbas أو Siche وكان مشهورا بالفضائل الرئيسية الأربعة وبثروته.
ص 237 : وعدت عليسة أن لا تتزوج أي كان بعد موت زوجها ، لكن ملك Getules ( قبيلة بشمال إفريقيا تعاملت مع الرومان … ) هددها بالحرب ان لا تتزوجه . الملكة لا تريد ان تخون وعدها أو تعرض شعبها للخطر ، فطلبت فترة للتفكير ثم قدمت قربانا لروح زوجها سيشي ، ثم صعدت على المحرقة وطعنت نفسها بالخنجر ورمت بجسمها في النيران .
أسطورة فرجيليوس حول Enee و Didon أي عليسة ، إنها مجرد خرافة تخيلها هذا الشاعر لكي يمدح تفاهة أهل روما .
حسب الظاهر القرطاجيون وفاء لذكرى عليسة لا يريدون قط أي حاكم آخر نظرا لكونها رفضت أن تكون زوجة لشخص آخر بعد زوجها سيشي فعملوا بعدها بالنظام الجمهوري ( ملاحظة : هذا الملك البربري إيارب Iarbe أراد ان يتزوجها ليحكم قرطاج ، ومتى تأسست اليونان التي تنادون بديمقراطيتها ومتى عرفت النظام الجمهوري ؟؟؟ )
ص 239 : كلمة Poeni التي اشتقوا منها كلمة Punique مشتقة بالتأكيد من كلمة Pheniciens ( عشرات المراجع الغربية تقول نفس الشيء )
ص 240 : هنا يرد على ما يقوله بلوتارك حول ادعائه بان القرطاجيين كانوا يقدمون الأرواح البشرية كقرابين للآلهة : كل الشعوب القديمة قدمت القرابين للآلهة إلى أن دخلت المسيحية ، إلغاؤها للقرابين كان من أحسن الأشياء التي قدمتها هذه الديانة الأخلاقية ، ثورة سعيدة لو تمكنت من منع صعود الكثير من الطغاة والمتعصبين الذين طلبوا بنفس القرابين مثل Saturne ( هنا أظن يتكلم حتى عن اليهود بأنهم قدموا البشر كقرابين … )
ص 240 : من الواجب ان تكون الحكومة القرطاجية مبنية على أسس صحيحة لأنها لمدة خمسة قرون أنقذت هذه الجمهورية من سلسلة من الطغاة ومن الفوضى .
( أعتذر للجميع ، نتيجة خلل بالجهاز لم أتمكن من نشر كل المقال ، لكن سأواصل الكتابة عن قرطاج ومن كل الزوايا )
ملاحظة فقط : حول رفض البابا بيوس السادس له كسفير لفرنسا بإيطاليا ؟؟؟؟؟ كل شخص له الحرية الكاملة ليراه مثلما يريد
1 – Histoire ancienne
M. Le Comte de Segur
Nouvelle Edition II
Didier et Cie
Paris 1858



......................................



يقول Lambert حرفيا :

الإغريق حيوانات متوحشة وأجلاف والفينيقيون والمصريون هم الذين أدخلوهم للحضارة وخاصة الفينيقيين ، أرى أن مفكرينا العظماء المبجلين الذين نرى فوق صدورهم الأوسمة ويحصلون على جوائز يقولون ان الإغريق صنعوا عقل الكون وخلقوا كل شيء ، وعندما يتكلمون عن قرطاج أو الإسكندرية لا يستحون عندما يقولون ان الفكر الهليني صنع ثقافتهما ….
حسب ما فهمت من Lambert عثروا بـــ Moselle بفرنسا على آثار فينيقية لكن بعض الأفراد أرادوا ان ينسبوا تلك الآثار لليونانيين وحدث صراع بينه وبينهم ، ويذكر لنا الكاتب حتى ما هو منقوش باللغة الفينيقية فوق الآثار التي عثروا عليها بمرسيليا ……
يقول Lambert :
وهكذا ، الفينيقيون الذين لم يتركوا لنا تقريبا شيئا يذكر من أدبهم نجدهم تركوا لنا بالعالم المتحضر بصمات من حضارتهم أكثر من أكبر أي شعب آخر متمدنا وإنتاجه كان غزيرا .
في يومنا هذا يبدأ الأطفال تعليمهم بالأعمال الفنية الفينيقية ، يصورون في أبجديتهم الأحرف الفينيقية ، يحسبون الحساب حسب منوال فينيقي بحت .
ها هو تاج مجدهم الذي غير قابل للنقاش ولا جدال فيه ( ص 34 )
علاقة الفينيقيين بالإغريق ( ص 27 … )
أيها السادة ، لم يتقرر بعد بان الفينيقيين لم يمروا نهائيا ب Moselle ( فرنسا ) وفي حاجة لأطلب منكم الاعتذار لأني سأحملكم أكثر من طاقتكم في ميدانكم …. ( ثم يتكلم هنا الكاتب عن الآثار القديمة التي عثروا عليها بالمنطقة )
الفينيقيون ليسوا بغرباء عنا نهائيا ، وأتجرأ ان أقول بأننا مدينين لهم بكثرة منافعهم أكثر من شهادتنا لتقديرهم ، من حقهم ان يمجدوا أنفسهم ، وليس دون سبب بأنهم علمونا كيف نـُهجي ( epeler ) ونكتب ونحسب وهذا بالضبط ما أريد أن أشير إليه أمام أعينكم في شكل ملاحظة سريعة .
حتى بعد ثلاثة آلاف سنة ، الفينيقيون مازال لهم عناوين جدية لمعرفتنا كذلك لهم لليونانيين والرومان .
إحتياطنا اللغوي من الكلتية Celtique ، لكن يوجد كذلك بلغتنا اليونانية والرومانية . لكن اليونانيون والرومان بدورهم اقترضوا الكثير من الفينيقيين .
اليونان لم تكن دائما هذه الأمة البليغة والمهذبة التي أشعت بحيوية وسط شعوب متوحشة . لقد مرت قرون قبل ان يستقر الجنس الهلّيني فوق أرضه . أولا كان البيلاسجيون ( السكان الأصليين لليونان ) ثم الهلينيون هاجروا بسرعة من أواسط آسيا وحشدهم الكبير المتماسك قام بهجوم مفاجئ ورفسوا أوروبا مثل الحيوانات الوحشية التي تم طردها من بين الأشجار ، حثالة وأناس لا يسوون شيئا بدون شك من بكتريان ( مناطق أفغانستان وأزبكستان وطجاكستان ) أو من الهند .
لقد كانت مهمة لصنع من هؤلاء الأجلاف بشر .
حسب الظاهر المصريون والفينيقيون يتصارعون على الشرف لمن قام بتوليدهم وسط الحضارة . واحد اسمه Danaus وأخر Silex وآخر Cecrops أتوا للهلينيين بالفنون المصرية . البلد الوحيد Thebes أكيد ان أصلها فينيقي ، لكن لفينيقي مشهور خلـّد اسمه للأجيال القادمة في الأزمنة القديمة جدا . ….
مهما كان التأثير المصري على الجنس الهليني حسب الظاهر لم يتركوا نفس الآثار التي تركها الفينيقيون .
الفينيقيون لم يكونوا عدوانيين إلا في بعض الحالات الخاصة ….
أقرب جيران للفينيقيين من الجهة الأخرى من البحر هم اليونانيون ، وهناك نقلوا جهد حضارتهم المجيدة .
استسلم الفينيقيون بالمشرق أمام الشعوب الأخرى المزاحمة وقرطاج فقط تكلمت عن كفاحها العظيم ( ص 29 )
De la Moselle
Annee 1859
Metz 1860
De l influence des Pheniciens
Sur la civilisation Greque
Et de leur origine nationale
Par M. Eliezer Lambert



.................................................. ....



يقول Dureau قرطاج أدخلت شمال إفريقيا إلى الحضارة ، وبسقوطها سقطت أسيا واليونان ، وعندما أشعلوا فيها النيران أعلنوا عن خراب الحريات بالكون . (ص 7 )
المعابد بمدينة قرطاج في العهد القديم أي قبل ان تحرقها روما :
مكان الميدان والبيرصة Byrsa
يقول Dureau مكان Cothon ( أي الميناء المحفور ) يعطينا مكان الأغورا Agora أي Forum ( الساحة أو الميدان ) لأنها قريبة من الميناء ومعبد أبولون Apollon موجود بهذا المكان . والبرلمان ان له إجتماعات عادية يعقدها بالكيري Curie واحتمال بقاعة من قاعات معبد أبولون والأمور السرية يتشاورون عنها في معبد Esculape بالبيرصة . (ص 18 )
البيرصة :
مكان البيرصة مهم جدا لأنه سيعطينا المكان المحدد للدفاع المثلث وجزء من مدينة ميغارا Megara المكان المحصن جدا بكل المدينة . نصعد من Agora عن طريق ثلاثة طرق محاطة بعمارات تتكون من ستة طوابق وهذه المنطقة بها أكثر كثافة سكنية بالمدينة . شوارعها كانت عريضة ، ولتكن لنا فكرة عن طول هذه الطرقات نجد انه عندما حرق الروماني سبيون قرطاج في اليوم السابع خرج من معقل هذه الشوارع حوالي 50000 نسمة . (ص 19 )
معبد Esculape (ص 20 ) وقصر عليسة Didon
أشهر معبد بالمدينة وأكثرهم ثراء هو معبد أسكيلاب وكان موجودا بالأكروبول Acropole ونجده يُتوّج تلّ البيرصة ، كان موجودا بمكان مرتفع وشديد الانحدار ولايمكن الوصول الى ساحة المبعد إلا عن طريق مدرج ( 60 درجة ) واحتمال أنه بجانب هذا المعبد نجد قصر عليسة ومن بهو القصر يمكن مشاهدة البحر وكل مدينة قرطاج .
داخل أصوار بيرصة نجد معبد عشتار Astarte المشهور جدا .
مكان معبد صاتورن Saturne الذي وضع فيه الرحالة حانون Hannon نسخة عن رحلته وبه نجد أرشيف الجمهورية .
معبد هرقل كخادم للمدينة ومعبد عليسة كانا وسط المدينة ومعبدان إغريقيان ومعبد جوبيتار Jupiter ( أنظر قسم حنبعل لوالده …) معابد لسيراس Ceres و بروسربين Procerpine ، خزينة الكولة Aerarium منزل حنون وحنبعل . جسور وسجن .
أسوار مدينة قرطاج .
لكل جزء من المدينة أسوار خاصة : الأحياء الثلاثة ، قلب المدينة ، بيرصة ، ميغارا Megara ، سيراكوس Syracuse ، تيشي Tyche ، نيابوليس Neapolis ، أشردين Achradine ، وأرتيجي Ortygie
وسأرجع لمدينة قرطاج وقرطاج عدة مرات مستقبلا …….


Recherches sur la topographie de carthage
Par M. Dureau de la Malle
Avec des notes
Par M. Dusgate
Paris 1835



.....................................

سجل لمشاهدة الروابط



كل الإنسانية مدينة بالشكر للمـصـريـين والفينيقيين.
أظن ان هناك الكثير من أهل المشرق يكتبون لينالوا رضاء السلطة والقبيلة ، وبعض اللبنانيين والشاميين الذين يتكلمون عن الفينيقيين لا أفهم تعصبهم الأعمى ، الفينيقيون كانوا بعيدين عن التعصب والعنصرية وأظن أن خطاب الرحالة حنون الشهير بقرطاج بمعبد صاتورن Saturne بحضور الشاهد عالم الرياضيات فيتاغوراس Pythagore ،لدليل على ذلك حيث نجده عندما تكلم عن الأفارقة تكلم عنهم بكل احترام …. فخلصونا من تعصبكم المبني عن الجهل والغباوة ، والفينيقي المشرقي الحر لوقيان كتب كتابا عن الذين يتكلمون عن الماضي ، يستحق فعلا الترجمة ( أنظر آخر المقال )…..

يقول فرنسوا (ص 61) : وهنا الأحداث تثبت لنا كليا ان أول شعب كان يملك أبجدية بمعنى الكلمة عوضا عن الكتابة المقطعية هم المصريون ….. المصريين والشعوب المشرقية ( السامية ) بعد المصريين هم أول من استعمل نظام الأبجدية الكامل .

ومن زاويتي وحسب ما فهمت من فرنسوا ( ص 14 ) كانت هناك علاقة بين الصينيين والمصريين منذ آلاف السنين حيث نجد وجه شبه بين الهيروغليف المصري والصيني القديم ، لنا مثلا الشمس نجدها في شكل حلقة وسطها نقطة عند كلاهما ، كذلك الهلال والجبل لهما نفس الشكل عند كلا الشعبين … الخ لكن لو ننظر إلى الخط المسماري الفارسي والسوميري نجده يختلف عنهما.

يقول فرنسوا ( ص 12 ) : عندما نرجع للأصل ، كل الكتابات المعروفة يرجعوا إلى عدد صغير من الأنظمة ، وكلهم كانوا أنظمة هيروغليفية ، وحسب الظاهر ولدوا بطريقة متحررة من بعضهم وهم :

الهيروغليف المصري
الكتابة الصينية
الخط المسماري الفارسي والسوميري ( l ecriture anarienne )
والهيروغليف المكسيكي
هؤلاء الأنظمة الأربعة رغم بقائهم أساسا ككتابات رمزية كلهم تحولوا إلى أنظمة صوتية.


( ص 59 ) لا يوجد نظام متعلق بالرسم والخط أظهر تناقضا باللغة التي يجب تصويرها أكثر من الخط المسماري الأشوري … أيضا ، هل حقا هذه الظاهرة الأكثر غرابة في تاريخ الكتابة ان تمديد الزواج الغير متكافئ حوالي خمسة عشر قرنا بين النظام المتعلق بالرسم والخط واللغة التي يكتبونها. نتساءل كيف هذه الوحدة لم تنقطع مباشرة عند تكوينها وكيف البابليون والأشوريون تمكنوا من البقاء قرونا يستعملون نظام كتابة معقدا بإفراط ، غامض ، دون وضوح ، قطعا عكس العبقرية الأكثر حميمة للسان قومهم، دون ان يفتشوا عن تحسينه والخروج من مكوناته ، نظام أكثر دقة وكمالا يتناسب ولغتهم . وبطبيعة الحال نفهم كيف فور استلامهم تركيب أبجدية الاثنين وعشرون حرفا التي اخترعها الفينيقيون عجلوا ليجعلوا منها كتابتهم في كل الميادين العامة ، واحتفظوا بكتابهم القديمة فقط للحفلات الدينية.

ص 90 : وهكذا الفينيقيون الوحيدين ، عن طريق جمع كل ظروفهم ، كانوا مؤهلين ان يسحبوا التطور الأخير من الاكتشافات المصرية .ويدفعوا بالتركيب الأبجدي إلى النتيجة العملية باختراعهم الأبجدية الدقيقة .

ص 91 : هنا يتكلم الكاتب عن ما قاله القدامى الذين مجدوا الفينيقيين ثم يقول :

هنا ، الشهادات الأدبية القديمة حول الفينيقيين تأكدها اكتشافات العلم العصري وهم الذين نشروا أبجديتهم في كل المساحة الأرضية .

ص 93 : وفي الواقع ، ان القدامى يقولون بالاجماع ان أبناء ” كنعان ” هم الذين اكتشفوا أول أبجدية هناك كمية كبيرة مذهلة من الشهادات تشير بأن أحرفهم مسحوبة من نظام الخط المصري . وسنشونيتون Sanchoniathon ( مؤرخ فينيقي ) معروف باسم تاووته ( Taaouth ) وتعني Thoth – Hermes يقول أن العلوم المصرية كانت أول معلم للفينيقيين في فن تصوير النطق البشري .


…………………….إلخ



L Alphabet Phenicien
Dans l Ancien Monde
Francoit Lenormant
Paris
Imprimerie A. Laine et J. Havard
1866


……………………………………………….




خطبة الرحالة حنون أمام الشعب بقرطاج احتفظ لنا بها التاريخ لأن عالم الرياضيات بيثاغوراس Pythagore كان من بين الحاضرين ومن الوثائق القرطاجية النادرة التي بقيت على قيد الحياة ( سيتم ترجمتها عن قريب ) ، لكن ما بقي لنا من خطبة الرحالة هملكون هو ما كتبه الشاعر Rufus Festus Avienus (1)عاش في القرن الرابع ، لكن هل يمكن لنا أن نثق بشاعر كمرجع تاريخي علمي ، لأنه كما يقول لوقيان السوري ، الشاعر مستعد ان يخلق أي كلمة كانت من أجل الحفاظ على القافية .

عندما اكتشف القرطاجيون انجلترا أعطوها اسم ألفيون أو ألبيون – Al-Bion Al-Fion وإرلندا كان اسمها الجزيرة المقدسة .

مقاطع عن الرحلة البحرية التي قام بها الرحالة القرطاجي هملكون Himilcon إلى أوروبا : ( وما نلاحظه هنا هو ان الرحالة القرطاجي Pytheas اتبع خطى هملكون وواصل رحلة الى إزلندا وجزيرة غرينلند )

أراضي هذا الكون الواسع يمتدون إلى بعيد ومحاطون بالمياه من كل الجهات . هنا أين أمواج المحيط تضغط وتصطدم لتدخل إلى حوض بحرنا يبدأ المحيط الأطلنطي ، هنا مدينة غدير Gaddir ( اسم فينيقي ويعني : المدينة المحاطة بالأرصفة ) التي كان اسمها سابقا طرتسّوس Tartessus ، هنا نجد أعمدة هرقل ، عبيلة وكلبي Abila – Calpé ( عبيلة اسم شرقي بحت لعدة أماكن بالمشرق ) ، الأراضي المجاورة يسارا تنتمي لليبيين ، المنطقة الأخرى بالجزء البعيد نجدها عرضة للرياح الشمالية الصاخبة . يسكنها السلتيون ( الكلتيون Celtes ) ، وهنا يرتفع الرأس البحري المسمى في القديم Oestrymnon ، حيث كل قمته الحجرية تنحني وتمتد حتى إلى الوسط المعتدل . وعند قدميه نجد الخليج المعروف عند السكان باسم خليج Oestrymnon وبهذا الخليج ترتفع جزر Oestrymnides الغنية بالقصدير والرصاص …. تدوم الرحلة يومين من هنا إلى الجزيرة المقدسة ( ارلندا ) كما كانوا يسمونها سابقا .

في عهد هيرودوت Herodotos نجد ان معلومات الإغريق عن العالم محدودة جدا ولا تفوت المناطق المجاورة لهم ولا يعرفون شيئا عن أوروبا ككل ، وحتى عن إسبانيا كانت معلوماتهم سطحية ، وهذا ينفي ما يقوله يعض الغربيين عن وجودهم في مرسيليا منذ القدم ، وأظن حتى في عهد الإسكندر الأكبر المنطقة الإغريقية الموجودة قرب أوروبا كان يسكنها شعوب ” متوحشة ” كما يقولون :

نجد في كناب تاريخ شمال أوروبا (2) : المؤرخ هيرودوت Herodotos الذي مدنا بكل المعلومات حول شمال شرقي أوروبا وغرب آسيا دليل على معرفة لا يعرفها القدامى من الإغريقيين والرومان سواء من الذين عاشوا قبله أو بعده ، ( ويتكلم عن رحلاته إلى وسط آسيا ، وإفريقيا والجزيرة العربية وليبيا ( أي شمال إفريقيا ) …. الخ . هذا الرجل المتعلم كان في حوزته إلا القليل من المعلومات عن أوروبا ، وليس فقط عن الجزر البريطانية وشمال أوروبا لكن معلوماته حتى عن الجرمانيين وبلاد الغال ( فرنسا بلجيكا …الخ ) كانت سطحية فقط . ونجده يقول لم يتمكن أي شخص أن يزور شمال أوروبا والمنطقة كانت خالية من السكان ( يقول هيرودوت Herodote ان الثلوج تتساقط دائما لكن في فيصل الصيف أقل من الشتاء أنظر الكتاب الرابع XXXI ) وكان يظن ان نهر Donau يشق وسط أوروبا وتصل مياهه إلى جبال البيريني ويقول بغرب تلك المنطقة يسكن الكلتيون ( السلتيون Celtes . Kelter ) …… مع العلم قبل هيرودوت بمدة طويلة جدا ، أكبر الشعوب القديمة في التجارة وهم القرطاجيون والفينيقيون جلبوا من أقصى شمال أوروبا الجواهر (ص 7 ) .

أما Francois Laurant ( 3 ) يقول : في كل الأحوال القرطاجيون كانت لهم معرفة بهذه الرحلات الجديرة بالذكر ، كلفوا حنون ان يبحر خلف أعمدة هرقل ويبني مستوطنات على السواحل الإفريقية وأن يتجه هملكون إلى الشمال ليكتشف السواحل الغربية لأوروبا :

رحلة حنون أثارت نفس الشكوك التي أثارت الطواف البحري حول القارة الإفريقية مع ذلك نصب تذكاري أصلي نلاحظ وجوده .

Strabon الذي كان يرى ان تلك الأراضي لا يمكن الإقامة بها قال أنها أساطير ( وحتى ) لكن الرحالة Bougainville أثبت ان التفاصيل المذكورة بالرحلة البحرية لحنون لها اتفاق كامل تبعا للاكتشافات العصرية . مع ذلك هناك شكوك في تاريخ وحدود الرحلة . من المحتمل قام حنون برحلته في القرن الخامس ( من زاويتي أظن أن الرحلة حدثت في عهد عالم الرياضيات فيثاغوراس) . ورحلته فاتت جزر الرأس الأخظر ( Republique du Cap Vert ) وهناك من يقول ليبيريا … الخ


1 – Festus Avienus
Description de la terre
Les regions Maritimes
Par MM . E . Despois et ED Saviot
Paris 1843
صفحة 111 – 127 …. الخ
2 – Svenska folkets historia
Från Äldsta till närwarande tider
Första bandet
Tryckt Hos Johan Hörberg
Stockholm 1834

3 - Histoire du droit des gens et des relations internationales
Francois Laurant
Tome I
L Orient
Gand 1850
Page 523

حول رحلات هملكون أنظر كذلك :
a- Christophe Colomb
Vasco de Gama
Par
Emile d Eschanel
Deuxieme Edition
Paris 1865
صفحة 12

b- Histoire d Espagne
Par Ch. Romey
Tome II
Paris 1858
صفحة 414
  رد مع اقتباس
قديم 05-05-2009, 07:02   رقم المشاركة : ( 2 (المشاركة) )


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2431
تـاريخ التسجيـل : May 2009
العــــــــمـــــــــر : 70
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 3 [+]
آخــر تواجــــــــد : 12-06-2009(17:45)
عدد الـــنقــــــاط : 50
قوة التـرشيــــح : عبدالسلام زيان يستحق التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عبدالسلام زيان غير متواجد حالياً

عندما قدم M. de Penhouet أدلته وقال ان أصله وأصل سكان إقليم المربيهان بفرنسا يرجع إلى القرطاجيين ولغة هذه المنطقة هي البونيقية القحة ، لهجة قرطاج ، قامت القائمة وثار الأكاديميون الفرنسيون وشنوا حربا شنعاء ضده ، وعندما لا يجدوا أدلة ضد كلامه زوروا حتى قراءتهم للتاريخ مثلما سنرى ليثبتوا انه على غلط ، ( المربيهان هم سكان Bretagne )


أظن أن Lambert الذي كتبت عنه أخيرا شاهد عيان على ما حدث في عهده ب Moselle وكيف حاولوا تزوير التاريخ والتلاعب بالآثار التي تركتها قرطاج وقام ضد تلك ، وقال لهم الكلمة الأخيرة لم تـُقال بعد حول الفينيقيين وهم ليسوا في حاجة لاعترافكم بهم ، لقد تركوا بصماتهم أكثر من أي حضارة أخرى في التاريخ البشري رغم اننا لا نعرف عن أدبهم شيئا يذكر .


الكلمة الأخيرة حول قرطاج لم تُقال بعد ، ولا أظن انه سيقولها غربي ، ولا أظن أنها ستقال في زمننا هذا من طرف مشرقي مازال ولاءه للقبيلة أو للسلطان.

تكلمت أخيرا عن رحلات هملكون من قرطاج إلى شمال أوروبا ونقلت ما قاله الغربيون بان القرطاجيين عرفوا أوروبا قبل ان يعرفها الإغريق بقرون طويلة ، وهذا يعني ان القرطاجيين والليبيين مروا من هناك( لا أفهم بعض الذين يتكلمون باسم شمال إفريقيا ، أظن أن الوثيقة التي تركها الرحالة حنون وأكرر مرة أخرى بأنها من الوثائق النادرة التي تركها لنا التاريخ حول قرطاج نجد بها عدد السفن والبحارة الذين صاحبوه وتكلم حرفيا عن مشروع مشترك بين الليبيين ( أي شمال إفريقيا ) وأهل قرطاج ، فليترك الذين يتكلمون باسم الفينيقيين والبربر تعصبهم العرقي القبلي الأعمى وجهلهم …. )

من زاويتي أظن كل من يقرأ تاريخ المناجم وتاريخ التطور الصناعي …. الخ يجد انه كان للقرطاجيين حضور قوي جدا ومستوطنة كبيرة بمنطقة بريطانيا بفرنسا …..



فسننظر إلى ما قاله الأكاديميون الفرنسيون عنه في عهده وكل شخص حر في تأويله لما أنقل :
من زاويتي لا أفهم التناقض :
1 - هنا أجد أن Maximilien يناقض نفسه حيث يقول :
بالصفحة 257 : ينتقد الكاتب هنا Bochart و Cambden لكنه يعترف بان هناك وجه شبه بين الفينيقية ولغة بريطانيا .
بالصفحة 258 ….مرور بوليب Polybios غير واضح ، والكتاب القدامى في كثير من الأحيان خلطوا بين ال Venetes بإيطاليا مع الأرموريكيون Armoriques ، أجهل ان كان هناك وجه شبه بين سكان البندقية والغوليون في العادات واللباس …الخ وأجهل ان كانوا يتكلمون لغة السلتيين ( الكلتيين ) ، لكن ما يدعم كلام بوليب هو ان سمع ب Venetes الأرمورياك ، هو ان لغة بريطانيا تنقسم إلى أربعة لهجات مختلفة ، ولهجة Vannes تختلف كل الاختلاف عن الثلاثة الآخرين في النطق ، وبوليب يبالغ عندما يقول انهم يتكلمون لغة أخرى مختلفة عن بقية الغوليون ( Gaule ) ( ثم يأخذ الكاتب بعض الكلمات في لغة بريطانيا التي استشهد بها De Ponhouet ويعترف بأنها كلمات شرقية )
“” هنا لا أفهم الكاتب لأنه يعترف بأن منطقة Vannes لهم لهجة مختلفة ويحاول ان يربط بين Vannes ببريطانيا و Venetes بالجهة الأخرى من إيطاليا

ثم يقول الكاتب :
M. de Penhouet يقول ان الإله Hu يعتبره الغوليون Les Galois الإله الأكبر ، سيد الأرض والذي يهب الانتصارات ، والطائفة من أصل غولي Gaulois ويسكنون منطقة Bretagne لهم نفس العبادة والتبجيل لــ Hu .
هذا الإله Hu هو نفس الإله Hesus عند الفينيقيين .

المقارنة التي يضعها De Penhouet بين اللغة البونيقية و armoricaine ( ص 260 )
يقول De Penhouet هناك أصل لغوي مشترك بين Breton والقرطاجية (ص 261
2 – هنا يقول الكاتب :
بمحافظة Morbihan بفرنسا هناك عدة تماثيل لهم نفس النمط المصري ، بحيث ان تمثال معروف باسم Venus de Quinipily وعند العامة باسم Groa Hoarn ويعني الإسم vieille couarde . هذا التمثال يتكون من قطعة واحدة من Granit gris وعلوه six pieds six pouces . السيد De Penhouet يعتقد بان هذا التمثال مصري الكبير اسمه Isis . واكتشف عدة تماثيل مصرية أخرى بمنطقة Morbihan
ويقول الكاتب السيد De Penhouet يستحق كل التقدير والتشجيع على الأعمال التي يقوم بها ويقدمها لنا حول التاريخ القديم …..
3 - M. de Penhouet يقول ان الإله Hu يعتبره الغوليون Les Galois الإله الأكبر ، سيد الأرض والذي يهب الانتصارات ، والطائفة من أصل غولي Gaulois ويسكنون منطقة Bretagne لهم نفس العبادة والتبجيل لــ Hu .
هذا الإله Hu هو نفس الإله Hesus عند الفينيقيين .

المقارنة التي يضعها De Penhouet بين اللغة البونيقية و armoricaine ( ص 260 )
يقول De Penhouet هناك أصل لغوي مشترك بين Breton والقرطاجية (ص 261 )

4 - السيد de Penhouet يريد ان بكون كل شيء من أعمال القرطاجيين ….. و يقول ان بريطانيين اليوم أصلهم من مستوطنة فينيقية ، وهذا المستوطنة عمّرت بالسكان منطقة Armorique ( سابقا لم تكن مسكونة بالبشر ) أحجارنا druides شيدها ورفعها الفينيقيون واللغة bas-breton فينيقية بحتة

يدعي De Penhouet ان سكان بريطانيا اليوم أصلهم من مستوطنة فينيقية ، هؤلاء المستوطنون عمروا محافظة Morbian ، قبل وصولهم كانت المنطقة خالية من السكان ،أحجارنا الدرويدية Druides ( رجال الدين عند السلتيين أو الكلتيين ) نصبها الفينيقيون . واللغة البريطانية لغة فينيقية قحة ( صفحة 7 ).
ثم يقول : زرت المنطقة بنفسي عدة مرات لأتحقق من الأمر ، والذي أدهشني هو أني لم أعثر على النقوش الفينيقية التي يتكلم عنها De Penhouet ولم أعثر على L ityphalle الذي تكلم عنه M Mahe .

الجزء القادم :
وجه الشبه بين لغة قبائل الشاوية بالجزائر الذين أظن بسكنون قريبين من تونس أي قرطاج ولغة بريطانيا
وشهادات قديمة جدا حول إمرأة تونسية فهمت لغة إراندا ….. الخ


………………………………………………………….
كتاب De Penhouet
Recherches Historiques sur la Bretagne
Par M. De Penhouet
Vol 4
Nantes 1814
…………………………………………..

Mémoires et Dissertations sur les antiquites nationales et etrangeres 1 -

Publies par


la Société Royale des antiquaires de France, Maximilien de Béthune de Sully
Tome premier
Paris
M. DCCC.XVII


2 - Mercure de France
Journal litteraire et politique
Tome cinquante sixieme
Paris 1813
ص 125


3 - Memoires
Société nationale des antiquaires de France
Memoires de l Academie Celtique
Paris 1807 - 1812
Tome XV
صفحة XIII


4 – Antiquites de la Bretagne
Chevalier de Freminville
Monumens du Morbihan
Brest 1834




................................................



البريطانوين عبدوا ألهة قرطاج حسب السلط الفرنسية حتى إلى حوالي سنة 1850 وسكان شمال إفريقيا سكنوا المنطقة في العهد الروماني حسب المراجع القديمة !!!
عندما حطم الأفغان منذ بضعة سنوات تمثالا لبوذا قال الغرب أنهم متوحشون يعيشون في العصر الحجري .!!
عندما أثبت De Penhouet ان سكان منطقة بريطانا بفرنسا أصلهم قرطاجيين ويتكلمون البونيقية بلهجة قرطاج ، تزعزعت فرنسا وساهمت الحكومة الفرنسية بمساعدة المتوحشين في تحطيم وتخريب كل الآثار القرطاجية الموجودة بمنطقة بريطانيا . التماثيل التي كانت بالمنطقة عاشت آلاف السنين ، لكن ، زالوا كلهم وخربوهم بين حوالي 1830 و 1840 لكي يدفنوا كل ما له علاقة بقرطاج ، وهذا حدث بعد الثورة التنويرية الثقافية الحضارية الفرنسية التي أرادوا نشر أفكارها في كل أنحاء العالم .
لقد زور الفرنسيون كل شيء لمسح كلمة قرطاج من منطقة بريطانيا .
De Penhouet حدد المنطقة وقال سكان منطقة بريطانيا فقط أصلهم من شمال إفريقيا وقام بتصوير كل التماثيل والآثار التي كانت بالمنطقة وقدم كل الأدلة .
أصاب اليأس السلطة وأعداءه وقالوا ان منطقة بريطانيا لم تتكلم نهائيا في تاريخها اللغة البونيقية لأن حنبعل عندما تقابل مع الملك Magile بعد الاجتماع به وجه خطبة للجنود عن طريق مترجم واعتمدوا على ما قاله بوليب Polybios بكتابه الثالث الفقرة التاسعة ، لكن لننظر إلى ما قاله بوليب :
يقول بوليب : حنبعل كان ب embouchure du Rhone ، …. وقرّب له Magile ، ملك صغير أتاه من ضواحي Pô وشرح للجنود عن طريق مترجم ….
أظن هنا ان التحفة بوليب يريد أن يقلل من شأن الملك Magile حيث يقول أنه ملك صغير ليس لأه أهمية والسسب هو لأنه تعامل مع القرطاجيين ، لكن أظن ان المكان كان واضح جدا وهو Embouchure du Rhone وأظن أن بوليب تكلم عن ملك من ضواحي Pô ،
حنبعل لم يمر نهائيا بمنطقة Bretagne وبريطانيا موجودة بالجهة الأخرى من فرنسا وهنا يتكلم بوليب عن جبال الألب والبيريني ونهر Rhone وهي مناطق بعيدة جدا عن بريطانيا .
ونهر Pô أظن أنه موجود بإيطاليا .

ركز الفرنسيون على كلمة المترجم الذي ترجم خطاب حنبعل للجنود وقالوا ان سكان بريطانيا لا يفهمون اللغة البونيقية.
1 - قرطاج كانت تعتمد على ما يسمى بجيش المرتزقة من كل بقاع عالم ذلك العهد ، وكانوا أجناس مختلفة ولهم لغات مختلفة .
2 – هل كان الملك Magile يحسن اللغة البونيقية لأن بوليب لم يذكر لنا ان كان هناك مترجم بينه وبين حنبعل لكنه ركز على المترجم بين الجنود وحنبعل.
…. الخ من التسؤلات التي في الحقيقة لا علاقة لها بهذا الموضوع !!!!

لننظر الآن إلى ما قاله المراقب العام للآثار Prospere Merimee ( 1 ) بفرنسا حول الآثار بمنطقة بريطانيا في تقريره لوزارة الداخلية الفرنسية في ذلك العهد :
صفحة 216 :
Venus de Quimpili
يقول Prospere ان هناك معركة حاسمة بين عالمين للآثار بمنطقة بريطانيا إختلفا عن أصل ثلاثة تماثيل معروفين تحت اسم Venus de Quinipili وسأكون الحكم بينهما .
ويقول : أول مرة تم ذكر هذه التماثيل كتابيا في التاريخ كان في أواخر القرن السادس عشر حيث أبلغوا قس Vannes بأن هناك تمثال لإمرأة بقرية Bieuzy يعبدها سكان القرية عبادة استثنائية وينسبون لها سلطة الزواج بين الأولاد والبنات . واليكم بأي طريقة كيف يجب ان تكون الطقوس لنيل ود وكرم هذه الألهة الغريبة . بعد صلاة لا أعرف عنها شيئا ، كل فرد يمارس منعزلا تحت أقدام التمثال طقس ديني …. الخ
ويقول ، أسقف Vannes طلب من Seigneur de Lanninon ليضع حدا لهذه الفوضى . هذا الأخير مصحوبا بقواربه المائية نزل للقرية ليخطف التمثال ، لكن سكان القرية صرحوا بأنهم سيحتفظون به ، وقامت معركة . انتصر بدون شك De Lanninon واختطف التمثال وأخذه إلى قصر de Quinipili . وخلال المعركة تكسر أنف الألهة .
De Lanninon أعطى لهذه الألهة ملجأ وأنقذها من قرار السلطة التي أرادت تحطيمها .
وسنة 1996 قام خلفه بوضع هذه الآلهة فوق قاعدة Piedestal ولم يترك الفلاحون عبادتها وأكدوا لي انها مازالت مبجاة عند الناس إلى يومنا هذا .
ص 218 : يتكلم هنا ممثل الدولة الفرنسية عن القصر وكيف تم تخريبه وعن تمثالان آخران يمثلان اثنان من رجال الحرب عُثر عليهم وتم اشترائهم من طرف فلاح من Locmine ووضعهم امام منزله في الطريق العام وسط القرية ، ثم يصفهم وصفا دقيقا ويقول ان كل تمثال يتكون من قطعة واحدة من الصوان الصلب .
الصوان كان لونه أسود منحوت بكل دقة وهذا لماذا يعطون للتمثال اسم Grouec ‘ h houarn ( الإمرأة الحديدية )
ص 220 :
فوق جبينها نقشوا ثلاثة أحرف طول الواحد إنش ونصف وهم IIT ثلاثة أحرف سيزعجون خبراء الآثار لمدة طويلة ، بلغة بريطانيا تعني Iit أذهب ، لكن ماذا تعني ؟ بعضهم قال ان الأحرف الثلاثة هي Lit وذكروا الألهة Alitha - Litha - Lith ألهة عربية فينيقية …. إلخ ( لا أدري لماذا لم يواصل الحديث )
بالتأكيد هناك الأحرف IIT وتأكدت من ذلك عندما صعدت على العمود ، وصديقي صعد بعدي وكلانا شاهد نفس النقش .
هنا أرى ان ممثل الدولة يقول بأنه سنة 1696 تم تشييد العمود الذي وضعوا فوقه الألهة ، ويقول حول جهاته المختلفة كتبوا هذا ( ثم يذكر الأسطر التي تم كتابتها ، سنكتب عن هذا مستقبلا …..)
ملاحظة حول هذه الألهة :
أظن ان كل المختصين في الأديان يقولون ان Grouech houarn (Venus de Quimpili )
ألهة فينيقية بحتة يضعونها فوق ربوة على الشواطئ ليشاهدها البحارة ويدعون لها لحمايتهم .

كنيسة Quimperle
يقول Prospere عندما يشاهد الشخص كنيسة Sainte Crois لا يشك نهائيا في انها مبنية في العصور القديمة جدا ، ويصف لنا الكنيسة وصفا كاملا ومدققا ويمدنا بكل الجزئيات ( أعتذر لا أعرف نهائيا المصطلحات باللغة العربية في عالم الرياضيات والهندسة ) .
ويقول شكل هذه الكنيسة نادر جدا بفرنسا ( ملاحظة فقط : انها الوحيدة بفرنسا ) ويتكلم عن البناء الدائري والقبة( أظن هنا وحسب العلماء الغربيين بطبيعة الحال ، القبة والبناء الدائري وجدوا بالمشرق قبل أن ينزل الغربي من قمم الشجر ويخرج من الأدغال ليسكن المغاور )

ويصف لنا صورا لحيوانات وحشية خرافية بالكنيسة ويقول هناك صورة واحدة فقط لإنسان ويربط هذا الفن بما يسمى في التاريخ الفرنسي عهد Romane ” أنظر تاريخ اللغة الفرنسية
Lingua romana rustica ” أظن في عهد Romana لم تكن هناك اتصالات بين جنوب وشمال فرنسا وكانت هناك عدة لغات مختلفة تماما بفرنسا الحالية ، والجهة السفلى من فرنسا لا تفهم نهائيا لغة جنوبها ، والمناطق كانت منعزلة عن بعضها ولا أظن ان البريطانيون اتصلوا بوحي لبناء تلك الكنيسة على ذلك الشكل )

ص 212 : يقول لم أشاهد مثيلا لهذه الكنيسة ولها سر غريب يضرب الخيال .

ساواصل الكتابة حول قرطاج وتأثيرها على الغرب من الجانب الديني واللغوي ….الخ






1 – Notes d un Voyage dans l ouest de la France
Par Prosper Merimee
Inspecteur General des monumens historiques de France
Extrait d un rapport adresse A M le ministre de l interieur
Bruxelles 1837




...............................................



حسب المراجع الغربية ، بطبيعة الحال ، منذ حوالي 200 سنة كان يسكن بالجبال التونسية les Shiloesأي القرطاجيين الذين نجوا من المحرقة والمجزرة الرومانية ولجؤوا الى الجبال وكانوا يتكلمون البونيقية مع مجموعة أخرى بالجزائر !!! ، وقبل ان ننظر إلى الأنهار ب Bretagne التي تحمل إلى يومنا هذا أسماء قرطاجية … الخ لننظر إلى أهل الغرب الذين اعتدموا على رواية Plaute التي كتب بها فصلا كاملا باللغة البونيقية وحاولوا ان ينفوا العلاقة بين لغة Bretagne وإرلندا ولغة قرطاج بدعوى انهم لا يعرفون شيئا عن اللغة البونيقية .
لا أظن أن هناك عربيا سيكتب لنا رواية وبها فصلا كاملا باللغة الفنلندية ان ليس للعرب علاقة باللغة الفنلندية ، أظن ان الرومانيين كانوا متعصبين وكلهم أحفاد لبلين العجوز Pline l ancien ونظرته نحو الثقافات والحضارات الأخرى وPlaute لا يستعمل لغة لا يفهم منها القليل أهل روما وكما سنرى الرومانيون أخذوا مصطلحات بونيقية .


وهذا ما قاله أغسطين St Augustin حول اللغة البونيقية :
سأترك الجانب الديني والكنيسة الدوناتية والإفريقية ككل لأني لا أتفق مع أي مشرقي كان كتب عن تلك الفترة !!!! لكن حسب ما فهمت من أغسطبن ، في عهده وعدة قرون بعد سقوط قرطاج كانت اللغة البونيقية لغة العامة بشمال إفريقيا
يتكلم أغسطين في كتابه ( Traite XV – 27 ) - المسيح المنتظر Messie كانت oint ، كلمة oint تعني christ ، باليونانية ، Messie ، ب ” العبرية ؟ ” ، ومن هنا نجد باللغة البونيقية Messie تعني : oignez . سبب هذا التشابه هو اللغات الثلاثة : ” العبرية ؟ ” والبونيقية والسورية لهم نفس العائلة والقرابة .
ويقول في كتابه (- 2 Sermon CXIII ) حول ” يجب ان يكون لك أصدقاء من أثرياء الظلم والجور ” mammona iniquitatis ” يقول كلمة mammona ليست بلاتينية نهائيا لكنها ” عبرية ؟ ” و ” العبرية ” تمس اللغة البونيقية ، هذان العبارتان لهما الكثير من التطابق . باللغة البونيقية كلمة mammon تعني : الأرباح ، المكسب ، وب ” العبرية ” تعني : الثروة .
وبرسالته CCIX بتاريخ 423 م نجده يقول يجب ان يكون شخص يحسن اللغة البونيقية ليكون أسقف Foussale ( بالجزائر الحالية ) ……….. الخ
فاللغة البونيقية من نفس عائلة الأرامية وبطبيعة الحال لها لهجتها الخاصة ….
لنرجع إلى Bretagne بفرنسا ونأخذ أسماء بعض الأنهار
وهذا ما قاله Josef Mahe (1 ) حول قرطاج رغم انه من المعارضين للقرطاجيين :
Isle - d Arz
هناك عدة أماكن على سواحل مربيهان ( Morbihan ) يحملون اسم عرز Arz ، وبعض الأماكن الأخرى البعيدة قليلا ، مثل عرزون Arzon ، سرزو Sarzeau ، عرز Arz ، نهر له مصبه بمربيهان ، ونهر آخر يصب في Vilaine ، عرزال Arzal ، عرزنون Arzanon . هذه الكلمة ليس لها أي معنى في اللغة البريطانية الحالية لكن ~”"” هنا يقول الكاتب نجدها عند العبريين وتعني نوع من الأشجار مثل الصنوبر ، الأشجار Resineux وهذه الأشجار موجودة بكثرة على سواحل مربيهان “” (((( لا توجد لغة عبرية على الإطلاق )))) الكلمة اذا أرامية وهذا يعني انها قرطاجية ، بونيقية ….. ثم يقول أن الكلمة موجودة باللغة الجرمانية Hartz وتعني نفس الشيء ( صفحة 110 )
ثم يقول : شاهدت على ضفة هذا النهر أحجارا متجاورة في ثلاثة صفوف علوهم ثلاثة أو أربعة أقدام ، ومنذ حوالي سنتين شاهدتهم بعيني يفككوهم ثم يكسروهم . ثم يتكلم عن Menhir وكيف خربوهم …. (صفحة 111 )


ثم يقول صفحة 82 : أصرح بان اللغتان أي الفينيقية والبريطانية لهما بعض الجذور المشتركة

وهذا ما قاله عن ما حدث بالجزائر وعن التونسية التي فهمت اللغة الإرلندية ( ص 83 ) :
يقول Mahe :
سيدة متزوجة ، إمرأة من Charente Maritime ، زوجة القنصل بالجزائر ، عندما مرت بسوق هذه المدينة ( البزار Bazar ) ، سمعت موريون ( أي مشرقيين ) أصلهم من أواسط البلاد يتكلمون لغة شبيهة بلغة الغوليون . نظرا لأنها فهمت جيدا كل ما يقولونه ، أرادت أن تتأكد هل يتكلمون فعلا لغتها . وجهت لهم الكلمة بلغة الغوليين وسمعتهم يردون عليها . ( Archeologie Britannique Tome 16 , Publiee en 1808 par ordre de la societe des antiquaires de londre )
تاجر تونسي يعرف لغة les Shiloes ( ملاحظة فوق حرف e هناك نقطتان ) .زار مدينة Dublin . Wallencey قام باستدعائه ليتناول وجبة طعام معه ، دون ان يعرفه ، سمعه يتكلم بسهولة لغة بلاده . خادمة عجوز من نفس البلاد كانت بصحبة التاجر تكلمت مع الإرلنديين مع اختلاف في اللهجة وطريقة التعبير ( Wallencey , histoire ancienne d irlande )
أما De Latocnaye الذي قام بزيارة الجنرال Wallencey الذي تقابل مع التاجر التونسي وخادمته بإرلندا حوالي سنة 1790 نجده يقول :
ص 90 : العشيرة التي يلقبها التونسيون ب Shiloes يُعتقد أن أصلهم من القرطاجيين الذين نجوا من خراب بلدهم وانسحبوا إلى الجبال بعيدين عن السواحل وكانوا يتكلمون اللغة البونيقية …
ثم يتكلم عن لقائه مع التاجر التونسي والخادمة ….. الخ

وسننتقل إلى ارلندا والتأثير المباشر لقرطاج على الإرلنديين
ملاحظة فقط :
إلى بعض العرب والبربر بشمال إفريقيا الذين يتكلمون عن قرطاج والدوناتيين وأبو ليج ( أبو ليوس Apulee ) و Septime Severe… الخ ، حيث أرى هذا يقول أبو ليج كتب روايته بالبربرية والآخر لا أعرف أي خرافة يتكلم عنها عندما يتكلم عن الدوناتيين …. الخ الخ الخ . لي كلمة واحدة أقولها لكم وهي كما يقول أهل قريتي : ربي ينوب لكم بالعقل



1 – Essai sur les antiquites du departement du Morbihan

Joseph Mahe
Vannes 1825
2 – Promenade d un Francais dans l Irlande

De Latocnaye
Dublin 1797


..................................



لغة قرطاج كانت لغة حية حتى إلى القرن الخامس مثل اليونانية واللاتينية . ولغة الطوارق والبربر مصدرهم الرئيسي هي اللغة القبطية .
قبل أن أنشر النص الوحيد الذي بقي لنا باللغة البونيقية أي لغة قرطاج وترجمة لبعض الأسطر من هذا النص باللغة الليبية ( أي لغة شمال إفريقيا ) وترجمة حرة للعربية ، لننظر إلى ما قاله الغربيون عن لغة قرطاج ، وسنرجع بعدها للغرب .
لا يوجد أي شك بأن لغة قرطاج كانت منتشرة بعالم ذلك العهد في القرن الثاني قبل الميلاد وإلا لما كتب Plaute باللغة البونيقية لأهل روما .
لنا فيلسوف قرطاج عزربعل الذي ترأس الأكاديمية بأثينا كتب حوالي أربع مئة كتاب ولم يكتب حرفا واحدا باللغة اليونانية وكتبهم كلهم باللغة البونيقية ، لمن كتب ان لم تكن لغة قرطاج واسعة الإنتشار . ( وبالنسبة للفيلسوف القرطاجي هيريل نفس الشيء )
لا يوجد أي شك بأن أكبر ” فلاسفة ” روما سيسيرو Cicero كان يعرف اللغة البونيقية : يقول
سيسيرو حرفيا ( Tusculanarum quaest الكتاب الثالث ص 45 ) : قرأت الكتاب الذي كتبه عزربعل ( Clitomaque ) بعد تخريب قرطاج لمواساة أبناء وطنه عندما تم أسرهم وتدمير بلادهم ….. وزد على ذلك Ciceron درس وتتلمذ عن Philon الذي تتلمذ ودرس عند عزربعل وترأس الأكاديمية بعد موته .
وسيسيرو يقول حرفيا بأن عزربعل قرطاجي ، وقمت من جانبي بترجمة ما قاله ديوجين لاأرس حول حياة عزربعل وهيريل ويمكن لي أن أقول بأن ما تدعيه بعض المؤسسات الرسمية بشمال إفريقيا حول والد عزربعل بأنه يوناني ليس له أي أساس من الصحة ، وأظن أن ديوجين Diogene Laerce المعروف بتعصبه لليونانين لو كان والد عزربعل يوناني لذكر لنا ذلك في أول سطر كتبه عن حياة عزربعل ( قمت بترجمة نص ديوجين منذ زمان ) وقرأت ما تيسر لي من كتب وبلغات غربية مختلفة ولم أعثر على غربي واحد إدعى ان والد عزربعل كان يونانيا .
هناك ثلاثة أكاديميات في التاريخ
- أكاديمية أفلاطون
- أكاديمية أرسيسيلاس Arcesilas
- وأكاديمية عزربعل
وهنا أظن حسب ما فهمت أن أكاديمية عزربعل استعملت اللغة البونيقية لأنه كتب كل كتبه بلغة أجداده .
( سأتخلى عن اللغة التي استعملتها مدرسة زينون Zenon الفينيقي والمدرسة القيروانية !! )


لا يوجد أي شك بأن لغة قرطاج في أواخر القرن الثاني ميلادي كانت لغة الأكثرية الساحقة بشمال إفريقيا ونجد مثلا أن أبوليج – أبوليي أو كما يلقبه الجهلة أبوليوس ، Apulee الذي كان يحبذ لغة المستعمر الروماني ويحتقر لغة أجداده يقول حرفيا بكتابه Apologie للقاضي الروماني عن الربيب ( Beau- fils ) ما يلي : لا يتكلم نهائيا أي لغة أخرى سوى اللغة القرطاجية ، وبعض الكلمات فقط باللغة اليونانية …. لكن لا يريد أن يتكلم اللاتينية نهائيا … أليس من العار والخزي ان يتمتم ربيبي ( Beau-fils ) بصعوبة كبيرة بعض الأجزاء من كلمات بسيطة . ( ملاحظة : يدعي بعض المفكرين الأبطال بشمال إفريقيا ان أبوليج كتب رواياته باللغة البربرية ، قل ربي زدني علما ؟؟؟؟ )

ولننظر الآن إلى الإمبراطور الذي حكم روما Septime Severe والذي أصله من شمال إفريقيا

أظن انه حكم روما حتى إلى بداية القرن الثالث :
. سأنقل ما قاله مؤرخان في العهد الروماني ، الأول من أصل إفريقي وكان يخدم في صفوف الدولة الرومانية وعلى اطلاع بكل الوثائق الرسمية القديمة وهو ٍ Sextus Aurelius Victor ( عاش بين 327 – 390 م ) والثاني هو Aelius Spartianus الذي عاش في اواخر القرن الرابع ومن الكتاب الستة الذين كتبوا تاريخ أغسط L histoire Auguste ( أي تاريخ القياصرة الرومان )

أوريليوس أصله إفريقي ويعرف جيدا عن ماذا يتكلم ونجده يقول حرفيا : سيفار يتكلم بلسان قوم قرطاج .
وAelius يقول انه تعلم اللاتينية واليونانية واخته لا تتكلم نهائيا اللاتينية !!! ( Aelius يتكلم بلسان عنصري حاقد على أفريقيا وعلى كل ما هو غير روماني )


من عادة الأرسطقراطيين والأثرياء تقليد المستعمر وحفظ لغته ليتغامزوا معه ويحافظوا على مصالحهم ، الذي تكلم عنه أبوليج وقال أنه يرفض أن يتعلم لغة المستعمر اللاتينية ينتمي إلى عائلة زوجته التي إتهموه بسحرها وأظن أنها كانت من الأثرياء الكبار ، وسبتيم سيفار ينتمي إلى الأرسطقراطية ، فإذا حتى سكان المدن والأثرياء رفضوا روما واستعمارها الثقافي .


لننظر الآن إلى فيلسوف قرطاج ترتول :
أظن أن ترتول استغل الدين لتحرير المنطقة من روما وكتب باللاتينية عمدا لأنه كان يخاطب الرومانيين لكن أشك في أن كتابه Scorpiace ” المتعقربون ” كان موجها لأهل روما وأظن أنه كتبه باللغة البونيقية ، لأن الكتاب كان موجها لأهل شمال إفريقيا وأرى أنه تأثر في هذا الكتاب بأسلوب الفيلسوف السوري لوقيان ( أنظر كتاب لوقيان تمجيد الذبابة )

حول فيلسوف قرطاج سبري Cyprianus سأرجع له مستقبلا لأني حسب ما فهمت له بعض الرسائل بهم أسلوب مختلف عن الآخرين

ولننتقل الآن إلى القرن الرابع والخامس

القديس ” الروماني ” أغسطين :
لا يوجد أي شك بأن أغسطين لا يحسن اللغة البونيقية جيدا ويتكلم فقط اللاتينية وحسب رسالته CCIX بتاريخ 423 م اللغة المنتشرة في شمال إفريقيا هي البونيقية ، مع العلم ان الدوناتيون الأحرار كانوا يستعملون الا اللغة البونيقية ورفضوا استعمال اللغة اللاتينية ونجده يقول يجب ان يكون شخص يحسن اللغة البونيقية ليكون أسقف Foussale ( بالجزائر الحالية ) ……….. الخ لكن حسب المراجع القديمة


أغسطين لا يحسن البونيقية وكانت لغته الأصلية اللاتينية فقط : ويقولون Herodotus - Histoire d Herodote ) ص 574 أغسطين يتكلم اللغة اللاتينية فقط ويجهل حتى اللغة البونيقية ( ويتكلم عن اللغة الإثيوبية …الخ مع العلم انهم كانوا يدافعون عن أغسطين …الخ )


بكتابه Sermon CXIII يتكلم أغسطين عن وجه الشبه بين اللغة البونيقية وما تسمى باللغة العبرية والسورية ..الخ ، أظن أن ما يقوله أغسطين واضح جدا وكان رد على الذين يستعملون اللغة البونيقية في طقوسهم الدينية والسؤال الذي يطرح نفسه هو هل كانت هناك أناجيل مكتوبة باللغة البونيقية ؟

أظن أن الكنيسة أخذت أهم قرار لها في تاريخها بالمجمع المسكوني بقرطاج سنة 397 حيث صادقت على محتويات الأناجيل الحالية ( اجتماع سنة 393 بعنابة بالجزائر بلد أغسطين حسب ما فهمت فشل ، وكما نرى أربعة سنوات فقط بين الإجتماع الأول والثاني ) وأظن في تلك الفترة كان الدوناتيون أقوياء وكسروا شوكة المستعمر ، فهل كانت هناك أناجيل بالبونيقية ؟؟؟ سؤال يستحق البحث فيه وسأرجع له مستقبلا (أظن أن هناك من غير ودسّ بعض الجمل بكتب أغسطين مثلما حدث للكثير من الكتب القديمة ويحدث إلى يومنا هذا Interpolation ولذا يجب الرجوع إلى المراجع القديمة جدا للعثور على الحقيقة حول هذه الأناجيل ان هناك حقيقة )



ويقول Ernest Renan (2)

يقول Ernest ( ص 187 ) اللغة البونيقية بقيت حية بشمال إفريقيا مدة طويلة بعد اختفائها بالمشرق . Arnobe - القديس أغسطين – Procope يشهدون أنه في عهدهم الفلاحون بشمال إفريقيا مازالوا يتكلمون اللغة البونيقية . والقديس جيروم Saint Jerome و Priscien ذكروا لنا نفس الشيء ، والقديس جيروم وبرسيان ذكروا لنا كذلك بأن اللغة البونيقية كانت لغة حية ( مثل اللاتينية واليونانية ) .

ص 188 : إذا من المحتمل ان اللغة البونيقية كانت مستعملة بالمنطقة في زمن دخول الإسلام وهذا ترك اللغة العربية ان تنتشر بالمنطقة وتقضي على اللاتينية نهائيا .

ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍاللغة البونيقية كانت منتشرة على كامل سواحل إفريقيا وكانت مهمة جدا ولها دور عالمي نوعا ما ، M. Movers أثبت ان استعمال مفرداتها نسمعه بنوميديا وموريطانيا ، كل المدن السواحلية تقريبا كانت فينيقية والدليل على ذلك أسماؤهم حيث نجد Cirtha وأسماء المواني الذين نجد بهم مقطع اللفظة Rus مثل Rusadir - Rusicade – Rusconia – Rusazis …. الخ

القدامى الذين معلوماتهم عن اللغات الأجنبية محدودة ظنوا أن كل الأفارقة يتكلمون البونيقية …
قبل دخول القرطاجيين بمدة طويلة جدا كان ” للكنعانيين ” تأثير كبير على شمال إفريقيا .

ص 191 - بالنسبة للبربر مقطع اللفظة Mas الذي نجده في بداية الأسماء Massyliens – Massinissa – Masssesyliens- Massiva - تعني بلغة البربر Fils ( ابن ) ومرادفها باللغة العربية ابن – بنو الذي نجده في الكثير من الأسماء العربية ( ملاحظة Ernest يحسن العربية لأنه كتب كلمة ابن وبنو بالعربية )

والحالة ان البربرية والطوارق ولغات الأكثرية من Indigene بإفريقيا ينتمون إلى لغة يمكن تسميتها باللغة الشامية ، واللغة القبطية هي مصدرهم الرئيسي ، مقطع اللفظ Mas نجده عند الأقباط وله نفس المعنى ونجده هذه التركيبة في الكثير من الأسماء ، ِA- Mosis , Touth- Mosis - واحتمال Moise أي موسى نبي اليهود .

…………………………..
والحرب ضد العنصرية مهما كان لونها وشكلها ورائحتها أراه واجب مقدس


1 – Histoire d Herodote
Traduit du Grec
Tome III
Paris 1802

2 – Histoire Generale et systeme compare des langues semitique
Ernest Renan
Premiere Partie
Paris 1855



..........................................



أظن ان المشرق في حاجة ماسة لإعادة قراءة تاريخه القديم لأن الغرب هو الذي بحث فيه وهو مشكور على ذلك لكن أظن ان الغرب ربط كل تواريخ المنطقة بأساطير اليهودية لتتماشى وتاريخ ملوكهم وخرافاتهم .
بقي لنا وثيقتان فقط من حضارة إنسانية كان لها حضورا جسميا من أقصى شمال أوروبا إلى أفريقيا وإلى الهند وهناك من قال أمريكا !!!

حضارة مازلنا إلى غاية هذه اللحظة بكل أنحاء المعمورة نستعمل ما أنتجه عقلها لندون كل ما له علاقة بالحياة .
حضارة روجت بأنحاء المعمورة كل ما أنتجه المصريون القدامى في ميدان الطب وعلم الهندسة بحكم العلاقة الوطيدة في كل الميادين بما فيهم الحفلات الدينية بين أهل قرطاج ومصر ، وروجت لعلم الفلك الذي كان من اختصاص الكلدانيين وروجت لعلم الحساب الذي كان من إختصاصهم.
دولة ليست في حاجة لجيش نظامي لأنها كانت مسالمة، والدولة الوحيدة في التاريخ البشري التي عايش أهلها قريبا جدا من ما نسميه بالديمقراطية.
الغرب إلى يومنا هذا مهتم بهذه الحضارة ويدرسها من كل الجوانب ليتعلم من تجاربها في العلاقات الإنسانية والدولية .
لكن المشرق الذي لم يصل بعد إلى عصر ما يسمى بما قبل الحداثة بالغرب غير مهتم نهائيا بها ولا يعرف عنها إلا القليل .
ما أكتب عنه الآن سنة 2008 تكلم عنه أهل الغرب منذ أكثر من خمسة قرون !!!
هذه الحضارة وقعت بين سيطرة منطقة الجزيرة العربية الدينية بيد حديدية على المشرق ومحاولتها لدفن كل شيء قبل الإسلام من مناطق أخرى خارج الجزيرة ، وبين محاولة أعداء المشرق والعبيد المرتزقة الجدد بشمال إفريقيا لطمس كل ما له علاقة بالمشرق .
سأترك هيرودوت الذي شبه البشر بالخفافيش وأبو الدسائس أرسطو الذي خلق للعنصرية واستغلال البشر قواعد قال انها علمية وهي مجرد خرافات ولننظر إلى ما قاله حنون في خطابه أمام الشعب بقرطاج عندما رجع من رحلته بإفريقيا .
الخطاب واضح جدا ولا يمكن تأويله مثلما يحلو لبعض المفكرين ، المشاريع كانت فينيقية ليبية وكانت هناك شراكة بين قرطاج والليبيون أي سكان شمال إفريقيا ، وأهل قرطاج لم يسجنوا أنفسهم بالبيرصة Byrsa التي تعني باللغة البونيقية القلعة وتركوا سكان المنطقة بعيدين عن ما يحدث عندهم .
الوثيقة تثبت لنا ان حنون تعجب عندما رأى تلك القبيلة تعيش بدون قوانين ودولة ، اذا المشرق في عهده كانت به دول وقوانين …. الخ




عالم الرياضيات بيتاغوراس كان من بين الحاضرين وهذا ما نقلوه عنه .
خطاب حنون :
يا شعب قرطاج ، أمرتم بمرسوم من قائد بحريتكم حنون ان يبحر ويسعى للقيام باكتشافات جديدة من الجانب الآخر لأعمدة هرقل وأن أسس عدة مؤسسات ( مستوطنات ) فينيقية – ليبية على السواحل الإفريقية بالمحيط الأطلنطي .
لتنفيذ هذه المهمة ، وضعتم على ذمتي ستون سفينة ولكل واحدة منهم خمسون مذجاف محمولين بعدة آلاف من المواطنين من كلا الجنسين .
أوامركم نـُفّذت وها أنا في هذا الحرم سأعلل الرحلة التي كنت آمرا لها .
سأضع الملف بهيكل الألهة صاطورن ( Saturne ) التي حمتنا من كل سوء خلال هذه الرحلة الطويلة .
أبحرنا في طالع سعيد ، وبعد اجتيازنا المضيق ، وسيرنا على الماء بالتجديف لمدة يومين بدأنا في تأسيس مدينة ، اسمها Thymieterium وهي الأولى من مستوطناتنا على هذه المنطقة البحرية .
عند وصولنا إلى شناخ مظلل بالكثير من الأشجار ، شيدنا هيكلا لنبتون Neptune . على بعد مسافة نصف يوم في الخلف عندما تلتفت لشروق الشمس كشفت لنا بحيرة، محاطة بقصب جذغه قوي ، بأطرافه نجد الفيلة والحيوانات المفترسة ، على بعد مسافة يوم من هناك أنشأنا عدة مراكز تجارية وكان اسم الأولى ” باب الشمس ” ، عندما إستأنفنا سفرنا وجدنا أنفسنا بمصبّ لنهر كبير قادم من ليبيا سُمُي بـ Lixus . مكثنا فترة قصيرة على ضفته ، بين بدو رعاة ماشية قاموا بضيافتنا . هذه القبيلة تعيش بلا قوانين ، ودون حكومة . كل شخص يعيش وسط عائلته . وكل عائلة تشكل إمبراطورية صغيرة حيث أكبرها سنا يكون زعيمها.
عندما تتقدم إلى الأمام فوق الأرض تجد الأثيوبيون غير المتحضرين وسكان كهوف أشكالهم غريبة لكنهم أسرع في العدو من الخيول التي صاحبتنا في سفننا الكبرى .
عندما درنا جنوبا على طول ساحل بري وصلنا إلى خلف خليج لجزيرة محيطها خمسة غلوات ( غلوة قرطاجية بمئة وستة عشر قدم ) واحتمال أكثر .
مكان Cerne : ( Arguin أو Ghir حسب السكان المحليين )
كلامنا عن هذه الجزيرة مهم جدا ، ستكون مخزنا لتجارة كبرى . المسافة التي قطعنا من قرطاج إلى الأعمدة تساوي في رحلتنا المسافة بين الأعمدة وسرني Cerne ( هنا يعني أعمدة هرقل )
….. إلخ حيث يواصل حنون وصف ما شاهده خلال رحلته عبر السواحل الإفريقية من جهة المحيط الأطلنطي

………………………………………………..


بعدما إطلعت على هذه الوثيقة التاريخية حول رحلة حنون إلى إفريقيا وعلى ما كتبه Rufus Festus Avienus حول رحلة هملكون إلى شمال أوروبا أظن أن الفيلسوف السوري لوقيان في كتابه قصة حقيقية التي يقول عنها الغرب بأنها أول قصة في الخيال العلمي في الحقيقة كل القصة مبنية على رحلة حنون وهملكون .
الترجمة حرة للعربية ولم أدعي يوما في حياتي باني أحسن هذه اللغة ولم أدرسها الا بضعة سنوات ، ومن له ملاحظات فليقم هو بالبحث في هذه الأمور وليترجم لنا ، أرى انكم بارعين في شيء واحد وهو الكلام الفارغ والثرثرة ….


Les Voyages de Pythagore

Tome V
Pierre Sylvain Marechal
Page 110
Paris 1799
  رد مع اقتباس
قديم 28-05-2009, 12:10   رقم المشاركة : ( 3 (المشاركة) )


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1683
تـاريخ التسجيـل : Nov 2008
العــــــــمـــــــــر : 24
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : tunis
المشاركـــــــات : 231 [+]
آخــر تواجــــــــد : 11-08-2010(04:47)
عدد الـــنقــــــاط : 4195
قوة التـرشيــــح : khouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترف

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

khouloud غير متواجد حالياً

-158- حضارة قرطاج في تونس

اللغة الفينيقية كانت لغة العلم والفلسفة والفكر والشعر والأدب ... الخ حتى إلى بداية القرن الأول ، وكانت لغة حية بشمال إفريقيا حتى إلى القرن السادس وهذا ما قاله القدامى وكل كلمة أنشرها ستكون موثقة .
لا تنفوا ذاتكم ولا تنفوا دور المشرق في الحضارة الإنسانية أيها العبيد ، سيطر الهراطقة الذين عبدوا أثينا وأرسطو وأفلاطون وشيوخها كما يقولون على الساحة منذ حوالي عشرة قرون ومازال المشرق يعاني من أساطيرهم إلى يومنا هذا ، والآن أتى دور التاريخ القديم ليعبثوا به مثلما يريدون وينفون ما قدمه المشرق للإنسانية في كل الأزمنة .
سأكتب عشرات المقالات حول حضارة قرطاج الفينيقية وتأثيرها على الغرب.
سأكتب عن أشياء لم يكتب عنها حرفا واحدا باللغة العربية في التاريخ.
المقالات ستكون كرد على العصابة المسيطرة على الساحة الثقافية بشمال إفريقيا والتي قامت بتزوير تاريخ قرطاج عمدا ليخدموا أسيادهم الغربيين .
أعتذر للقارئ مسبقا عن كل الغلطات التركيبية، علاقتي باللغة العربية محدودة جدا.
.............................................
مجد الغربيون أثينا وروما لكنهم نادوا بمثالية قرطاج .
يقول Rollin (1) : عندما حاصر الإسكندر الأكبر مدينة صور، ليضع أهلها في أمان أعز ما يملكون بعثوا بنسائهم وأطفالهم إلى قرطاج ، وتم استقبالهم والاعتناء بهم برأفة وطيبة وسخاء مثل التي نترقبها من الآباء والأمهات اللذين هم أكثر حنانا وثروة ، بالرغم من انه في ذلك العهد كانت الحرب تضغط بقوة .
هذه الميزات الدائمة لهبة صادقة لهم شرف ومصدر فخر لأمة أكبر من كل الغزوات والانتصارات المجيدة .
وحول حصار الإسكندر الأكبر لصور يقول Quinte-Curce (2 ) : قرطاج كان لها احترام أبي للوطن الأم صور … ( ص 21 ) ويقول ( ص 33 ) وصل صور ثلاثة وثلاثون نائبا برلمانيا من قرطاج …. وبعث أهل صور بنسائهم وأطفالهم لقرطاج .
ويقول : Le Compte de Segur ( 3 ) صفحة 239 : وعندما خرب الاسكندر الأكبر عاصمة الفينيقيين صور ، النساء والأطفال الذين نجوا من المجزرة وجدوا بقرطاج وطنهم الآخر .
وقال عنهم Ampere (3) صفحة 83 : لنترك الغاليين الشعوب المتوحشة ( الغربيين ) إلى شعوب متحضرة ، رأينا بلاد الغال الأيبيرية والكلتية وسنراها إغريقية ورومانية . سنترك ورائنا ظلمة العهد البدائي : وسندخل إلى عالم النور .
لكن قبل ظهور الإغريق والرومان ، ألم يزر سواحلنا أقدم المتحضرين ، بهذا الشعب الذي ازدهاره سبق بعدة قرون حرب طراودة ، بهذا الشعب الذي قضاءه وقدره ينتهي عندما يبدأ قدر اليونانيين ؟
إنهم الفينيقيون …….
علاقة قرطاج بالدين :
يقول Rollin (ص 143 ) : حسبما يظهر من الكثير من خيوط التاريخ ، يرى جنرالات قرطاج كواجب رئيسي أن يبدؤوا وينتهوا كل معاملاتهم بعبادة الآلهة .
(ص144 ) : ليس الخواص فقط يعتزون بالظهور في كل الحفلات الدينية لتمجيد الآلهة ، نرى انه إلهام وذوق الأمة كلها . بوليبيوس احتفظ لنا بمعاهدة سلام بين فيليب ابن ديمتريوس ملك مقدونيا والقرطاجيين ونجد بطريقة حساسة جدا احترام القرطاجيين للآلهة ، واقتناعهم الحميم بان الآلهة يساعدون ويقودون الأعمال البشرية ، وبالخصوص المعاهدات الوقورة التي تكون باسمهم ، تحت أنظارهم وبحضورهم .
وتم ذكر خمسة أو ستة آلهة …. ويقول سأذكر المصطلحات نفسها لتكون لنا بعض الأفكار عن الفقه القرطاجي : ( ملاحظة : سأنقل أسماء الآلهة كما ذكرها ) هذه المعاهدة عقدت بحضور جوبيتار Jupiter وجونن Junon وأبولون Apollon و بحضور جن القرطاجيين وهرقل وايولاوس Iolaus بحضور مارس ونبتون وتريتون Triton وبحضور الآلهة الذين يصاحبون جيوش قرطاج والشمس والقمر والأرض وبحضور الأودية والمزارع والمياه وبحضور كل الألهة التي تملكهم قرطاج . ( من يريد أن يقرأ كل المعاهدة لينظر إلى بوليبيوس 5 )
وكان للقرطاجيين آلهتان ممجدتان على وجه الخصوص وهما :
الأولى :
الآلهة سيلاست Celeste اسمها كذلك اوراني Urani وهي القمر والتي يتوسلون لها للنجدة عندما تحدث لهم نكبة بالخصوص في حالة الجفاف لكي تنزل المطر ( هذه الآلهة بقيت الناس تعبدها حتى في القرن الخامس ميلادي وبعد سقوط روما وكان لها معبد كبير بقرطاج حسب شهود عيان ( 6 ) الغريب في الأمر ان أغسطين تكلم عنها بصفة الماضي حسب ما فهمت )
الثانية :
الآلهة الثانية التي يعظمها خاصة القرطاجيون والتي يقدمون لها قرابين بشرية هي ساتورن Saturne المعروفة عندهم باسم ملوك Moloch في الكتب . هذه العقيدة أتت من صور إلى قرطاج و فيلون Filon ذكر ما قاله سنشونياتون الفينيقي ٍ Sanchoniaton حيث نرى ان هناك عادة من صور ، عند حدوث كارثة كبرى الملوك يضحون بأبنائهم ليخففوا من غضب الآلهة ….. الخ
لكن Quinte – Curce يقول ( ص 35 ) ويتكلم هنا عن الإسكندر الأكبر عندما حاصر مدينة صور : ….. وارتفعت كذلك عدة أصوات تنادي بإحياء عادة دينية قديمة جدا دخلت طي النسيان منذ قرون كثيرة ويظنوها بأنها مسرة للآلهة وهي التضحية بطفل من الأحرار
ملاحظة : الكاتب هنا يعتمد على ما قاله فيلون Filon الذي كان يحمل الجنسية الرومانية ” وقيل انه يهودي ؟؟ “ لكن الكثير من أفراد عائلته تركوا اليهودية واعتنقوا وثنية روما . ( كتبت عن هذا سابقا )
لا أريد أن أنقل ما قاله بلوتارك اليوناني Plutarque لأنه لا يخفي عنصريته تجاه قرطاج وما قاله البقية …
لكن أظن ان Quinte Curce يقول ان هذه العادة الدينية لم يتم استعمالها منذ قرون طويلة
أظن ان جماعة Corteze والقساوسة الأسبان قالوا نفس الشيء عن منتزوما والكهنة وكيف يقدمون البشر كقرابين للآلهة ، لكن هناك شكوك حول ما قالوه
وأظن ان كل الأديان والإيديولوجيات والدول بكل بقاع العالم إلى غاية هذه الثانية يقدمون بالبشر كقرابين لترضية الرب او الدولة أو الإيديولوجية وأظن ان آلهة الحرية بنيورك قدموا لها عشرات وعشرات الملايين من الأرواح لترضى علينا …..
1 – Rollin
Nouvelles Edition
Par M. Letronne
Paris
M DCCC XXI
Livre second
Histoire des Carthaginois
Premiere Partie
  رد مع اقتباس
قديم 28-05-2009, 12:15   رقم المشاركة : ( 4 (المشاركة) )


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1683
تـاريخ التسجيـل : Nov 2008
العــــــــمـــــــــر : 24
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : tunis
المشاركـــــــات : 231 [+]
آخــر تواجــــــــد : 11-08-2010(04:47)
عدد الـــنقــــــاط : 4195
قوة التـرشيــــح : khouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترفkhouloud مبدع محترف

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

khouloud غير متواجد حالياً

-9587-

وهذا ما قاله غربي عن قرطاج عايش الثورة الفرنسية وكان بأعلى هرم السلطة وساهم في بناء الدولة الحديثة ، تحمل مسؤوليات عليا مدنية وعسكرية ، ساهم في الحرب الأهلية الأمريكية كتب الكثير من الكتب ، تقابل مع فولتير …. الخ هذا الغربي يرى ان دولة قرطاج أسمى من الدولة الإلهية المسيحية .
بينما ينادي بعض العلماء والمفكرين الكبار جدا منذ العهد العباسي والأندلسي وإلى يومنا هذا بحكمة أثينا وشيوخ أثينا ومنطق أثينا ، ويقولون الحل الوحيد ليخرج المشرق من سباته هي عبادة أثينا وديمقراطيتها ووصل بهم التعصب الأعمى ليقولوا ان المشرق لم يقدم شيئا يذكر منذ القدم نجد ان هذا الغربي مجد قرطاج وكأنه قرطاجي ورآها كمثال أعلى يجب على الغرب أن يقتاد به …….
ويؤسفني أن أرى أن بعض أهل المشرق الذين يتكلمون باسم قرطاج ينشرون أشياء ليس لها أي أساس من الصحة لخدمة السياسيين والعولمة .؟؟؟؟
يقول L.Ph. Segur (1) (ص 238 ) حقد الرومانيين على قرطاج تركهم يريدون مسح اسمها من الكون ، وبما أنهم خربوا كل أرشيف البلاد لا نعرف شيئا عن بداية تاريخ قرطاج !!!
وأخيرا كل ما نعرفه عن قرطاج أتانا من الرومانيين ، مصدر مشكوك في مصداقيته .
الحقد القاسي المتصلب للمنتصرين بقي حيا على دمار وموت المغلوبين . مسحوا قوانينهم ، وتركوهم ينسون لغتهم ، حذفوا اسمهم من قائمة الشعوب ، مثلما حطموا جدران بيوتهم ، حرقوا كل أرشيفهم وكتبهم … لا يمكن لنا أن نحكم عن شعب حسب شهادة أعدائه ، إنه من المستحيل رفض احترام والإعجاب بجمهورية لمدة سبع مئة سنة تتمتع بحكمة قوانينها والسلام في داخل حدودها ، وكسبت بسلاحها وتقنيتها كثيرا من الشهرة والثروة .
ص 243 : هناك قانون يمنع أهل قرطاج على دراسة اللغة اليونانية ( ملاحظة : ليس لي أي تعليق عن ما قرأته من واحد وآخر كتب عن حنبعل أو الفيلسوف عزربعل ؟؟؟ ) .
ص 236 : اسم زوج عليسة هو عسرباس Aserbas أو Secherbas أو Siche وكان مشهورا بالفضائل الرئيسية الأربعة وبثروته.
ص 237 : وعدت عليسة أن لا تتزوج أي كان بعد موت زوجها ، لكن ملك Getules ( قبيلة بشمال إفريقيا تعاملت مع الرومان … ) هددها بالحرب ان لا تتزوجه . الملكة لا تريد ان تخون وعدها أو تعرض شعبها للخطر ، فطلبت فترة للتفكير ثم قدمت قربانا لروح زوجها سيشي ، ثم صعدت على المحرقة وطعنت نفسها بالخنجر ورمت بجسمها في النيران .
أسطورة فرجيليوس حول Enee و Didon أي عليسة ، إنها مجرد خرافة تخيلها هذا الشاعر لكي يمدح تفاهة أهل روما .
حسب الظاهر القرطاجيون وفاء لذكرى عليسة لا يريدون قط أي حاكم آخر نظرا لكونها رفضت أن تكون زوجة لشخص آخر بعد زوجها سيشي فعملوا بعدها بالنظام الجمهوري ( ملاحظة : هذا الملك البربري إيارب Iarbe أراد ان يتزوجها ليحكم قرطاج ، ومتى تأسست اليونان التي تنادون بديمقراطيتها ومتى عرفت النظام الجمهوري ؟؟؟ )
ص 239 : كلمة Poeni التي اشتقوا منها كلمة Punique مشتقة بالتأكيد من كلمة Pheniciens ( عشرات المراجع الغربية تقول نفس الشيء )
ص 240 : هنا يرد على ما يقوله بلوتارك حول ادعائه بان القرطاجيين كانوا يقدمون الأرواح البشرية كقرابين للآلهة : كل الشعوب القديمة قدمت القرابين للآلهة إلى أن دخلت المسيحية ، إلغاؤها للقرابين كان من أحسن الأشياء التي قدمتها هذه الديانة الأخلاقية ، ثورة سعيدة لو تمكنت من منع صعود الكثير من الطغاة والمتعصبين الذين طلبوا بنفس القرابين مثل Saturne ( هنا أظن يتكلم حتى عن اليهود بأنهم قدموا البشر كقرابين … )
ص 240 : من الواجب ان تكون الحكومة القرطاجية مبنية على أسس صحيحة لأنها لمدة خمسة قرون أنقذت هذه الجمهورية من سلسلة من الطغاة ومن الفوضى .
( أعتذر للجميع ، نتيجة خلل بالجهاز لم أتمكن من نشر كل المقال ، لكن سأواصل الكتابة عن قرطاج ومن كل الزوايا )
ملاحظة فقط : حول رفض البابا بيوس السادس له كسفير لفرنسا بإيطاليا ؟؟؟؟؟ كل شخص له الحرية الكاملة ليراه مثلما يريد
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نهنيو لعروس قرطاج mtcs حوار الموسيقى 10 09-08-2009 00:43
هم الغرب ونحن العرب .. maxcv12 الحوار العام 8 30-10-2008 14:10
هل الغرب يقف حقا فى طريق تقدم العرب؟ souhir الحوار العام 4 15-09-2008 22:23
تقليد العرب و المسلمين لاحتفالات الغرب yosri موضوع الحوار لهذا الشهر 16 15-09-2008 10:57
تاريخ قرطاج kolobos تاريخ تونس 13 01-08-2008 11:00


الساعة الآن 03:38


تصحيح تعريب Powered by vBulletin® Copyright ©2016 - 2021 
جميع الحقوق محفوظة لمواقع الحوار التونسية
جميع الحقوق محفوظة لـ مواقع الحوار التونسية 2014 - 2015

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2